أم عبدالله القنيفد
أم عبدالله العزيزية
أم محمد البيشي
ام عبدالله النجدية
أم رامي
أم سلامة
خطابة مسيار
أنسان متواضع أعشق الهدوء و يقولون عني جذاب ...
ib_2009
30 سنة
الأخت ريم من البحرين: "ارجو الغاء عضويتي من الموقع وذلك لاني قد جاءني من ارضى خلقه ودينه من نفس لموقع اشكركم على جهودكم .." ريم  بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع ...
34 سنة
happydream
37 سنة
nawaf0555
30 سنة
kabo6
35 سنة
ahmd2030
“زواج المسيار” حلال إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة بصرف النظر عن المسمى
عدد الزيارات :3868
 
أكد مأذون الانكحة الدكتور احمد عبدالقادر المعبي ان زواج المسيار حلال اذا توفرت فيه شروط الزواج بصرف النظر عن المسمى، واضاف في حوار مع "المدينة" ان تعدد الزوجات رحمة، والرجال طاقات .. منهم من لا تكفيه واحدة ومنهم من لا تكفيه لا اثنتان ولا ثلاث، وتبقى الرابعة كرتًا رابحًا في يد الرجل اذا لم يكتف بالثلاث او تعذّر الانجاب منهن او في حال كثرت مشاكلهن، فيهدد بالرابعة. 

تعدد الزواج في ناظريك 

تعدد الزواج أنا اقول بصراحة لايجوز لأحد أن يدلي برأيه في هذا الموضوع لان الله سبحانه تعالى قال( فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)، لماذا قال الله تعالى مثنى وثلاث ورباع لان الانسان يمكن ان يتزوج من امرأة لاتنجب فهل يحرم من الذرية بالطبع لايحرم من الذرية إذًا الله تعالى أباح له الزواج .. هنا أصبح التعدد رحمة للمرأة والا تبقى في ذمته إلى ان يتوفاه الله قد لا تنجب الثانية ، قد تمرض ، فيتزوج الثالثة ، قد تحدث المشاكل بين الاولى والثانية والثالثة فيبقى لدى الرجل كرت رابح يهدد به وعلى سبيل المثال (( زي حكايتي أنا الدكتور أحمد متزوج بثلاث إذا شفت بينهم شيئ اقول هاه ابعطيكم كرت )) فالمراد من التعدد كما قلت هو الرحمة والرجال طاقات .. هناك من لاتكفيه ثنتان او ثلاث او اربع فلذلك قينان الثقفي صحابي اسلم وكان على ذمته 9 من النساء فأمره الرسول ان يترك اربعا ويطلق الباقيات. 
معنى التعدد فيه سبيل لعفة الانسان وفيه سبيل للانجاب حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تناكحوا تناسلوا فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة الرسول يتباهى بالاسلام ، الاسلام ماشرع التعدد ..الاسلام 
جاء ولقي الناس يعددون فنظّم لهم عدد الزوجات وقد كانوا في أيام الجاهلية يعددون إلى أن يصل التعدد عند الرجل الواحد إلى 30 امرأة. 
والعدد لانستطيع أن نقول لماذا لم يكن ثلاثا او ثنتين كالصلاة لانعترض على هذه الامور فهي أمور ربانية نحن أمة متّبعين ولسنا بمبتدعين مهما أتيت من حكمة فقد يكون فكرك قاصرا فلذلك الرسول صلوات ربي وسلامه عليه لم يفسر القرآن الكريم بل تركه للإنسان يفسره وسبحان الله العظيم كل يوم نكتشف الجديد والجديد في القرآن الكريم
والسبب من الاربعة تقديرا لظروف الناس فقد يكون الرجل عمله في مدينة واهله بأخرى فشرع له الزواج .. والمرأة التي تعترض على التعدد هي بذلك قد اعترضت على حكم الله جل في علاه فنقول للمرأة التي تقول انها لاتريد التعدد: أيهما الخير لك أن يأتيكِ زوجك من بيت ضرّتك وهو مطهر تحفّه الملائكة ، أم يأتيك من إنسانة خبيثة قد يصيبك بخبثها او مرض منها ؟ وأيهما أفضل ان تكوني نصف زوجة او لا تكوني او ربع زوجة او لاتكوني؟ واذا تزوّج زوجك فأنت تتيحين الفرصة لأختك أيتها الاخت الكريمة.

تحدث لنا عن زواج المسيار 

المسيار اذا اردنا التحدث عنه فنقول أن زواج المسيار هو الزواج الذي لايحدد بأيام معلومة بس هو زواج تتوفر فيه الشروط والاركان. شروط الزواج اثنان، الايجاب والقبول، وخلو الزوجين من الموانع الشرعية، واركانه اربعة تعيين الزوجين ورضاهما مع شاهدي عدل والصداق. فاذا توفرت الاركان هذه صار زواجا مباحا ولو سميته ماسميته فلا مشكلة في ذلك لأنه توفرت شروط واركان النكاح. واي زواج يتخلله مدة معينة فأنا احكم عليه بالبطلان وقال الله في كتابه الكريم “وأخذن منكم ميثاقا غليظا “مافيه آية في القرآن الكريم تقول عن المواثيق غليظة الا في القرآن الكريم ومع ذلك الناس بيستهونوا في هذا الامر فأنا اقول زواج المسيار حلال مالم يحمل غررا .. ايوه اعطي.. ايوه اسكنك ..ايوه اعطيك مصروف .. بعد ان عقد عليها تخلّى عن مبادئ الرجل الصادق واخلف بعهده وعده!!. انا بقول طبعا ان زواج المسيار زواج مستوفٍ للشروط وكامل الاركان فهو زواج مباح وانا اطالب بدل مايسمونه بزواج المسيار أود ان يسموه الزواج الميسّر على قوله صلى الله عليه وسلم اقلهن مؤونة أكثرهن بركة واكثر النساء بركة اقلهن مؤونة فلذلك انا أقول على الآباء ان يزوّجوا الابناء وان لايكون الفقر عذرا في ذلك ولا يكون حجة لان الله سبحانه وتعالى قال في سورة النور” وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وايمائكم أن يكونو فقراء يغنهم الله من فضله” هذا امير الموؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول عجبت لمن يبتغي الغنى من غير الزواج قالوا كيف يا أمير المؤومنين قال حسبكم بالمتعهد. وقال الله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب” فالفقر ليس عيبا كم من فقير اسعد زوجته وجعلها تعيش في بحبوحة من العواطف والمشاعر فتلك الاعرابية التي تزوجت على رجل غني وجعلها تسكن في قصر شاهق واخذت تنظر ورأت أعرابين متزوجين يعيشان في بيت من الشّعر وقالت من أعلى القصر الشاهق: لبيت تخفق الارواح فيه احب إلى من قصر منيف .. اسكن مع واحد في بيت اشوفه يشوفني ولا اسكن مع زوجي في قصر شاهق لانرى بعضنا فيه. نحن نطالب الاباء ان يزوجوا الابناء ونطالب من الآباء أن يخفضوا مهور بناتهم لماذا، ولقد كنت قبيل اسبوع في لقاء تلفزيوني في إحدى القنوات الفضائية وقد اتصل رجل وقال انا زوّجت ابنتي بمهر وقدره 35 ألف ريال ولما أتى العريس بالمهر قلت له اعطني 5 آلاف وخذ ثلاثين لأثات بيتك إذا أردتم ايها الاباء أن تغلقوا أبواب الشر والفساد فزوّجوا ابناءكم وتخفيض مهور بناتكم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لئن لم تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير وأي فساد اكبر من ان الاباء يزوجون بناتهم لرجل من اجل عمله وماله ومنصبه؟ .
* دكتور احمد ما رأيك بالمرأة التي عرضت على من يتزوّجها (مسيار) مبلغ 5 ملايين ريال؟ 
والله رأيي بأن المرأة تخطب لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكح المرأة لأربع لجمالها ومالها ونسبها ودينها فأظفر بذات الدين تربت يداك وهذا امر مشروع في الاسلام وانا من قد زوّجت امرأة عمرها 50 سنة لشاب عمره 20 سنة وكانت عونًا له بعد الله لاكمال دراسته وقد سَمحتْ له بالزواج من أخرى ليعيش حياته .
وهي تقول لي بأن هذا سبب تفريطي في المتقدمين إليّ في عزّ شبابي ورسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج خديجة لمالها واشتغل عندها راعيا وقد كان عمرها 40 سنة وعمره 20 سنة ففارق السن المعقول ليس عيبا في الزواج .
- دكتور احمد مارأيك في المرأة التي تزوجت برجلين (مسيار) ؟
..والله أنا لا أصدق في ان هذا يحصل في دولة الحرمين الشريفين وفي ظل حكامها ولكن قد يكون هنالك لبس في الموضوع كأن تقول المرأة ان زوجي غايب عني اربع او خمس سنوات وهو طلقني ، فنقول لها يا أختي الكريمة هذا الامر يأتي بعد ان تذهبي بولّي أمرك إلى القاضي ويثبت غيابه وتقيمي العلة الشرعية وبعدها تكوني حرة وتتزوجين بعد ذلك، أما إذا حصل مثل هذا الامر فهذا نقول عليه سفاح وليس بزواج ، والمرأة تدخل على الرجل من مدخل النكاح وتخرج من ثلاثة مخارج الطلاق الخلع الفسخ. 
...دكتور أحمد لكل شخص مواقف انسانية وطريفة في هذه الحياة هل لك أن تذكر لنا مواقف منها؟ 
* والله الانسان إذا عمل عملا إنسانيا فهذا بينه وبين ربه ولكن طالما أنك سألتني سأجيبك على ذلك ، كنت خارجا من البيت عقب صلاة الفجر وذاهب من جدة إلى مكة لاجراء اختبار نهائي في مادة من المواد التي كنت ادرسها ولما خرجت فإذا برجل واقف ومعه ابنته الصغيرة على مشارف الموت ويريد إيقاف أي سيارة لتذهب به إلى المستشفى ووقفت عندهم وحملتهم وذهبت بهم إلى المستشفى ولما وصلت المستشفى انزلتهم وذهبت مكملا طريقي الى مكة ولما وصلت لباب قاعة الاختبار نظرت الى الساعة فاذا بها تشير الى أن بدء الاختبار بعد دقيقة او دقيقتين واحمد الله على ان منحني هذه الخدمة لهذا الرجل وابنته . اما المواقف الطريفة فسأحدثك عن موقف حصل لي قبل 30 سنة كنت ذاهبا مع العريس وأبيه لعقد نكاحه ولما وصلنا لبيت العروس ركبنا في المصعد وكما تعلمون لم تكن الكهرباء في ذلك الوقت كما الان ولما بدأ المصعد بالطلوع توقّف وانطفت الكهرباء وجلسنا في المصعد حبس انفرادي لمدة ساعتين ومن بعد عادت الكهرباء ولما خرجنا كانت الفرحة فرحتين فرحة خروجنا وفرحة كتب الكتاب وكان من ضمن الحضور الاستاذ عبدالقادر شريم وكان مديرا لتحرير جريدة المدينة في ذلك الوقت .
الطلاق للاسف ارتفعت نسبته كما يقول بعض الناس إلى فوق 50 % فهذا يعود لعدم الوعي والفهم وتقدير الحياة الزوجية ومقارنة قبل 50 إلى 60 سنة كانت نسبة الطلاق 10الى 5 % والان 50 % فهذه علامة استفهام في ذلك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيّروا لنطفكم فإن العرق دساس)).
دكتور احمد عدد الأنكحة التي قمت بها أنت؟ 
والله الحمد لله انا لدي 100 مجلد كل مجلد يوجد به 50 نكاحا أي مايقارب 5000 زواج تمت عن طريقي
*هل ستواصل هذا العمل ؟ 
ـ والله أنا أقوم بخدمة جدا رائعة ولاتوصف الا وهي توفيق بين رأسين بالحلال هي لاتكلفني الشيئ الكثير وانا افرح وافتخر حين يأتيني رجل بعد 34 سنة ويقول لي اريد منك ان تنكح لابني فهذه نعمة من الله تعالى
* هل لك أن تذكر لنا دعم الدولة للمأذونين؟
ـ والله الحمد لله الدولة تدعم جميع المأذونين وجميع القطاعات الحكومية والمواطنين ولكن للمأذونين تدعمهم بالنصايح والمجلدات والكتب ولله الحمد على ذلك
* ماذا تقول عن الدكتور الشيخ احمد عبدالقادر المعبي؟
ـ انا احمد الله انه بلغني هذا العمر الذي قارب الــ 70 عاما حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعمار أمتي بين 60 والسبعين وأقلهم من يتجاوز ذلك وأسال الله لي ولكل مسلم الصلاح وطولة العمر وصلاح العمل وحسن الختام واحمدالله الذي جعلني اقدم خدمات للناس كعقود الانكحة وتزويج الشباب والشابات والتوفيق فيما بينهم لوجه الله تعالى واشكر جريدة المدينة على اتاحة هذه الفرصة لي وانني لا انسى حين كنت محررا لها حين كان رئيس التحرير احمد محمد محمود وكانت لي صفحة اسمها حلال العقد
اليوم الوطني
37 سنة
نفس١
40 سنة
Тарик
24 سنة
nahla1994
28 سنة
Amal 123
شاركي زوجك في كفاحه وأفكاره.
Page Load Time : 0.12528