أم عبدالعزيز الكويتية
أم عبدالله العزيزية
أم أحمد السورية
أم راشد
ام السعد
ام عبدالله النجدية
اشترك بنشرة أحدث طلبات المسيار
Jaddd
30 سنة
خلوق ومحب للخيرومدير مرحلة ثانوية بالرياض
محمد غرمان عثمان العمري
45 سنة
sami123456
34 سنة
متزوج و أرغب بزوجه ثانيه مسيااااااارتكون ...
أغلى الحبايب
32 سنة
شاب قبيلي نجدي أبيض وسيم ولله الحمد رياضي ...
أبو خالد .
39 سنة
الرجاء من الموقع الكريم :  إلغاء أشتراكي الحمد لله تم العثور على زوجة
24 سنة
miso307
33 سنة
محمد47
30 سنة
Khaled.fal
المسيار دون توثيقه في المحكمة مفسدة شرعية.
عدد الزيارات :14839

قال الشيخ الرشودي ان عدم تسجيل العقد في المحكمة لايعتبر زواج المسيار باطلا ولكنه يعتبر مخالفا للاجراءات النظامية المعروفة .. وأوضح ان توثيق العقود هو مطلب شرعي ويقضي على مشكلة تعدد الزيجات بالاضافة الى وجود العقوبات الرادعة لمن يقدم على ذلك وعلى المأذون دور في سؤال المرأة قبل كتابة العقد هل هى متزوجة ام لا .. لأنه اذا فعلت ذلك فيعتبر جريمة شرعية .


اما الدكتور جميل اللويحق استاذ الفقه بجامعة الطائف فيقول: من حيث الاصل لا يعد زواج المسيار باطلا اذا لم يوثّق وإنما التوثيق جُعل مصلحة لضبط تصرّفات الناس وهي من الأنظمة، ولوليّ الامر ان يفرضها ومخالفها قد يستحق العقوبة لكنها لا تبطل اصل العقد وأشار الى ان كون الزواج صحيحا من حيث الاصل لا يعني التشجيع على عدم التوثيق بل الواجب توثيق الانكحة وهو معتبر شرعا، أما إن لم يوثق هذا العقد من النساء والرجال فان احتالت على هذا الزواج بزواج آخر فإنها آثمة شرعا واذا ثبت عليها ذلك وهي في عهدة رجل فهي تستحق العقوبة المقررة شرعا وهى الرجم . واضاف : إن على المأذون ان يوثّق العقد حفاظا على اعراض الناس وحقوقهم وأرى انه لا يجوز ان يكون مطيّة مثل هذه الزيجات وعدم توثيقها يتضمن مفسدة شرعية ظاهرة.


وقال الشيخ عبدالرحمن الدخيل القاضي في المحكمة العامة بالطائف: إن زواج المسيار اذا كان مكتمل الاركان والشروط فلا يعد باطلا وان لم يوثق بالطريقة النظامية فهو محرم ولا يجوز شرعا .والعقود التى لدى مأذون الأنكحة يجب ان توثق في المحاكم عن طريق اثبات النكاح .. واضاف: إن عقود الانكحة تنقسم الى قسمين الاول يسمى عقد نكاح وهو الذي يحرره مأذون الانكحة حسب ما نص عليه النظام والقسم الثاني وهو اثبات النكاح بحيث اذا جرى عقد نكاح غير مستوفٍ للشروط النظامية او عُقد عن طريق غير مأذون الانكحة مثل عقود البادية وغيرها فانه يتم توثيقه فى المحاكم بعد عقده ، وأشار إلى ان مأذون الانكحة عنده عقد النكاح وهو الذي يبرم العقد الذي امامه وعليه توثيقه وهو في نفس الوقت ملزم بارسال احصائيات وعقود الضبط الي المحاكم واذا ثبت العقد عن طريق غير المأذون ففيه اشكال وهناك ممن يعقدون لدى مأذون الانكحة لكن لا يسجّلون تلك العقود في الاحوال المدنية !!وأشار إلى ان عقد النكاح ينص على أن على الزوج مراجعة الاحوال المدنية لتسجيل الزوجة في السجل المدني . ولعدم التزام بعض الازواج بهذ الشرط أرى أن تبلّغ الاحوال المدنية عن طريق المأذون بواسطة المحكمة عن جميع وقائع النكاح التى يجريها فاذا أتت المرأة وطلبت الزواج من شخص آخر حينها يتبيّن في الحاسب أنها متزوجة .

عرض العيد
25 سنة
babyfranka
22 سنة
suzan4u
في دراسة اجتماعية حديثة وجد أن 64 % من مرتكبي الجرائم هم من فئة العزاب فالزواج أمان أمني وجدار مانع لشبابنا وفتياتنا من الوقوع في الجريمة
Page Load Time : 0.12661