ام عُلا
أم عبدالله العزيزية
ام خالد
ام محمد
أم راشد
ام فارس
اشترك بنشرة أحدث طلبات المسيار
رياضي أحب السفر والتصويرعقلي ليس للبيع
المهندس١
36 سنة
Oscar2015
40 سنة
انسان هادي محب للخير محافظ على صلاتي
abdullah2210
34 سنة
AbyMsyaR
48 سنة
طيب متفهم متسامح حضاري يحب النقاشات الهادفة ...
Abdull201999
47 سنة
الحب الكرم الفلة في أوقات والجد في أوقات ...
محب الخير.
30 سنة
السادة الاعزاء القائمين على هذا الموقع 0 سلام الله عليكم ورحمة الله 0 لا أملك لكم سوى الدعاء لكم لانه من خلال موقعكم تم توفيقي من الله ثم منكم للإرتباط بشريكة الحياة واتمنى ...
33 سنة
Rawadcooo
24 سنة
khaledwaa
44 سنة
YaaAllah
زواج المسيار نمط قديم في التاريخ الإسلامي
عدد الزيارات :3769


يدير مركز العلاقات الإنسانية المختص بالشؤون الاجتماعية في القصيم


أكد مدير مركز علاقات الانسان بالقصيم في المملكة العربية السعودية عبدالله الملك بن عبدالوهاب البريدي ان نمط زواج المسيار موجود منذ القدم مستندا الى حوادث وردت في التاريخ الاسلامي، ويبين في هذا السياق ان هذا النوع من الزواج له الكثير من المزايا التي تعالج بعض الظواهر الاجتماعية دون ان يغفل احتمالات نتائج سلبية لهذا الزواج.
جاء ذلك في رسالة بعث بها الشيخ عبدالملك البريدي الى «الوطن» مشيرا الى تجارب ناجحة في زواج المسيار وكيف تمت.

وقال الشيخ البريدي في رسالته ان البعض ينظر الى زواج المسيار بعين التحفظ والريبة وذلك لما يكتنفه من السرية والغموض ولعلنا نطلع على بعض زواياه وخباياه وربما اعماقه بتجارب بعض من خاضوا هذه التجربة.

وعن تاريخية هذا النمط من الزواج اورد البريد عن ابن قدامة المقدسي رحمه الله في المغني (رجل تزوج امرأة واشترط عليها ان يبيت عندها في كل جمعة ليلة وآخر اشترط عليها ان تنفق عليه كل شهر خمسة أو عشرة دراهم، وآخر يتزوجها على ان يجعل لها في الشهر اياما معلومة) وقال ان يؤكد لنا ان نمط زواج السيار موجود منذ القدم وانه لا فرق بين ما اورده ابن قدامه وبين ما يعرف حاليا بزواج المسيار الا استحداث التسمية والعبرة في العقود المقاصد والمعاني وليس للالفاظ والمباني، واشار الى ان المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الاسلامي اجاز هذا الزواج، وانه خلاف الاولى وهو ناتج عن اخضاع هذه العقود لقواعد الشريعة وضوابطها من توافر الاركان والشروط وانتفاء الموانع حتى لو اختلفت اسماؤها واوصافها وصورها.

وبين مدير مركز علاقات الانسان في القصيم وهو مركز يبحث في الشؤون الاجتماعية ضمن انشطته ان الزواج المسيار اسباب منها ما يتعلق بالرجال ومنها ما يتعلق بالنساء ومنها ما يتعلق بالمجتمع الرجال يقبلون عليه بسبب رغبتهم في المتعة مع عدم رغبتهم في تحمل المزيد من اعباء وتكاليف الزواج أو لكثرة سفر وتنقل بعضهم، فيما النساء توافق عليه هروبا من شبح العنوسة أو حاجة البعض منهن للمكث في منزل اهلها لرعاية والديها، اما ما يتعلق بالمجتمع فيسبب غلاء المهور ونظرة المجتمع القاسية لمن يرغب التعداد.

مزايا

واضاف ايضا ان من مزايا زواج المسيار انه يعالج العنوسة وصواحب الظروف الخاصة وفيه اعفاف للطرفين ويساعد الشباب الذين لا يستطيعون الزواج بسبب تكاليف الزواج الباهظة وكذلك انه ربما يرقى هذا الزواج الى الزواج العادي عند حدوث الوئام والاتفاق.
ونقل عن المستشار الاسري نواف الرعوجي قوله ان زواج المسيار زواج شرعي واتمنى ان يكون مألوفا في واقعنا الاجتماعي لأنه يساعد على حل مشكلة العنوسة واصحاب الظروف الخاصة ولكن يجب ان يقنن ويوضع له ضوابط مدروسة النتائج وذلك حماية للاعراض وصيانة للعقود.

أورد البريدي

وعن التجارب الناجحة في هذا الباب تجربة (ف.م) وهو في العقد الرابع من العمر مثقف وموظف في دائرة حكومية في القصيم ويملك بعض المحلات التجارية متزوج وله ثلاثة ابناء ويعيش مع زوجته حياة مستقرة وبسبب عدم ثقافة زوجته اضطر للزواج من ارملة تعول خمسة ابناء وتعمل موظفة استقبال في مستوضف اهلي على قدر كبير من الثقافة حين تقدم لها واشترط عليها سرية الامر والتنازل عن المبيت وتكفل بالنفقة الكاملة ويعيش معها الآن حياة سعيدة ويقول لا اعتبر ان هذا زواج مسيار بل زواج ميسر ولا اكتمكم سراً أنني أقوم بتفقد احوالها بشكل يومي وقمت بكفالة ابنها الصغير كفالة كاملة رغبة بالاجر العظيم المترتب على كفالة اليتيم واقوم سنوياً بالسفر بها مع اولادها الى مكة ويقول لا احلم بأكثر من ذلك واشكر ربي على هذه النعمة.
تطرق لها البريدي تجربة للمعلمة (ن س) اربيعينية من الرياض وتقول بعد تخرجي من الجامعة انتظرت العريس حتى تقدم عمري وجل الذين يتقدمون اما متزوج او مطلق وبريدني ان اربي له ابناءه حتى تقدم رجل ذو منصب وجاه واشترط ان يكون زواجنا مسيار وتكفل بالنفقة والمصاريف واعتقد اني استطعت تحقيق النجاح في التجربة ووصلت الى الاستقرار النفسي.
كما يقول ابوسعد عن احدى تلك التجارب ساقني القدر وتزوجت مسيار من امرأة مطلقة ترعى اولادها تسكن بالقرب من متجري الصغير في وسط مدينة بريدة فكنت في البداية اشفق عليها واقدم لها بعض المساعدات وفي الاخير توجت ذلك بالزواج منها سراً وتكفلت بالنفقة عليها واسكانها في شقة وتنازلت عن المبيت ووجدت في هذه المرأة ما كان ينقصني وافكر حالياً في اعلان النكاح.

وكذلك تقول ريما عبدالله وفقاً للبريدي لقد عايشت تجربة المسيار لفترة واقول انها تجربة تحمل %90 من النجاح بشرط اتفاق الطرفين والانسجام بينهما والقيام بالحقوق والواجبات وان يحاول الزوج الوقوف مع زوجته السيارية ويقضي حاجتها ويسافر بها اوقات الاجازات ويتفق عليها ولا يحرمها من الذرية.

واخيراً وليس آخراً يقول الشيخ عبدالملك البريي لا ننكر ان هناك اضرارا قد تحصل بسبب هذا الزواج ومن ذلك:
انه قد يتحول الزواج بهذه الصورة الى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة الى اخرى وكذلك المرأة، والاخلال بمفهوم الاسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين.

واضاف ان من الاضرار ان المرأة قد تشعر فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي الى سلوكها سلوكيات سيئة الى جانب عدم احكام تربية الاولا وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم ولهذه الاضرار المحتملة قال البريدي ان الصورة من صور النكاح خلاف الاولى وليست هي الصورة المثلى المطلوبة ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من اصحاب الظروف الخاصة.

هذا وقد بين الشيخ البريدي ان تلك التجارب التي تحدث عنها استفتها من دراسات اجراها المركز الذي اكد انه لا يختص بالخطابة والزواج وانما ينظم دورات في الامور الاجتماعية والتعامل مع الذات ويقوم بدراسات للقضايا الاجتماعية.
بشرى سارة
30 سنة
وردة29
25 سنة
Saleh A25
43 سنة
Tani
ادفعي زوجكِ إلى النجاحِ.
Page Load Time : 0.25322